Friday, September 21, 2012

حوار .. لماذا لم تتزوجي بعد؟!!



تبادلت مرة حوارا مع أحد الأصدقاء محاولا إقناعي بالزواج معتقدا بأنني أرفضه لأني لم أتزوج بعد!!

تبادلنا وجهات النظر و هو يحاول جاهدا و لايزال يتسائل ِلمَ لمْ تتزوجي بعد، فأخبرته عن السبب فاستغرب معتبرا إياه سببا غير مقنع .. فقد كان السبب أنني أبحث عن رجل (يحترمني) .. استغرب إذ انه في نظره الاحترام متواجد عند الغالبية وطلبي ليس بمنطقي، فإذا اعتُبِر رفضي هو عدم اعتراف باحترام الرجال للمرأة فهذا يعني بأنه لا يوجد رجل يحترم زوجته على وجه الأرض طالما عمتك هدى لم تجد رجلا يحترمها كما تريد!!

كان ردي بأن مبدأ الاحترام لا يعرفه الكثيرون بل نادرون جدا هم حقا من يدركون معناه الحقيقي و كيفية التعامل به مع المرأة ... ثم انتقلنا بالحوار و تناولنا عدة نقاط كانت إحداها ماذا يريد الرجل من المرأة و ما هو أهم شئ عنده من ضمن شروطه للزواج و هذا ما صدمني ... أخبرني بأن ما يهمه هو (الطـــــاعة) !!!

للحظة شعرت بأنه يتحدث عن مخلوق متمرد يريد ترويضه، أو أنه يريد جارية تخدمه و توافقه عندما يقول لها بأن اللبن لونه أسود، او تلك الطاعة التي يفرض فيها رأيه في آخر المطاف رغما عنها معتقدا بأنه مدرك لحقائق كل الأمور و هي ما تفهم في شئ؟؟!!

الكلمة في حد ذاتها أعتبرها مهينة في هذا الموقف، هناك ما يسمى بطاعة ولي الأمر فلها مواصفات محددة، لكن طاعة الزوجة، بغض النظر عن أخلاق الزواج التي علمنا إياها رسولنا الكريم و غير ذلك، لكن الطاعة هنا و التي نعرفها جميعا عند الرجل الشرقي تدركونها جميعا و تعرفون المقصود منها ...

لننتقل لنقطة أخرى، لماذا كلما رأيت فتاة ناجحة متميزة أجدها عزباء غير متزوجة؟؟ ولماذا عندما أرى شابا ناجحا منظما متفوقا أجده متزوجا أو أنه الزواج ليس عائقا أمامه؟؟ (الغالبية العظمى) وليس الجميع.. لماذا لا تجد الفتاة زوجاً (ليبيّا) يقف بجانبها و يشجعها لتحقيق أهدافها و يساندها ليخفف عنها التعب كما تفعل الزوجة مع زوجها (هنا أتحدث عن النساء اللاتي يشجّعن أزواجهن و ليس العينة التعيسة اللي في بالكم) ؟؟؟ لماذا لا أجد فتاة متفوقة تزوجت رجلا ساعدها ووقف بجانبها لتزيد من تفوقها و تحقق أهدافها؟؟ والتفوق الذي اتحدث عنه هو التفوق بعد الزواج، فالتفوق قبل الزواج لا علاقة للزوج به فهو من توفيق الله وجهد الفتاة وتشجيع الأهل... لماذا تنتكس بعض السيدات بعد الزواج خصوصا بعد إنجاب الأطفال؟؟ ألأنهن فضلن البقاء مع أولادهن؟؟ حسنٌ، ألا توجد هناك حلول بديلة أو حتى بعض المرونة من الرجل ليساعدها؟؟ أو أنه تزوج خادمة ولا يصح له المساعدة؟؟؟ فهذا عيب "إنت رااااااجل"!!!

حسب ما أعرف بأن الزواج ميثاق بين شخصين ليكونا معا في السراء و الضراء، في الفرح و الحزن .. فلماذا ما أراه أمامي متناقض مع هذه المبادئ، بل أراه مجرد أشياء أخرى لا علاقة لها بأي احترام من طرف لآخر، بل بدون استعداد لهذه المؤسسة الجديدة التي سيتم إنشاؤها على أساس و مبادئ سليمة..



No comments: