Saturday, September 15, 2007

خمس نصائح لإطالة عمرك


كل إنسان منّا يحلم بأن يعيش حياة أطول، يستمتع فيها بالصحة والسعادة والأمل. أثبت العلماء إمكانية تحقيق هذا الحلم. أصبح في إمكانك أن تعيش 150 عاماً وتضيف إلى عمرك الحالي هذا الرصيد الجديد من سنوات العمر، وصايا.

هذا ما يؤكده د. نورمان شيلي أستاذ التغذية ومؤسس جمعية الرعاية العلاجية الطبعية الأميركية. ومؤلف كتاب (90 يوماً للرعاية الصحية الذاتية) يقول أن الحد من بعض العادات السيئة والتي يصفها بأنها مدمرة، والتدرب على كيفية تطوير الصفات النافعة يمكن أن يضيف إلى عمر كل منا عشرات السنين، ويلقي بمسؤولية تنفيذ تعليماته ألتي توصل إليها بعد عدة تجارب استغرقت أكثر من 10 سنوات على كل زوجة وأم ..

ويضيف بأن أبحاثه قد أكدت أن الإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات والمواد التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكقايين يمكن أن يضيف ثلاثين عاماً إلى العمر ولكن للأسف فإن معظم الناس يتفننون في كيفية إنفاق أموالهم وتمضية أوقاتهم بأساليب تستقطع من عمرهم الكثير.

ويقول د. نورمان الأستاذ السابق بجامعة هارفارد الأميركية، أن محاولة إضافة سنوات لعمرك يجب أن يصحبها التفكير السليم والاهتمام المستمر بتحسين نوعية هذه السنوات الإضافية. وأن ذلك يأتي عن طريق إتباع العادات السليمة .. ويقدم لك عدداً من التحذيرات فيما يتعلق ببعض المواد التي تتناولها لما تشكله من خسائر فادحة على حياة الفرد على المدى البعيد.
  1. يذكر الخبير الأميركي المواد الكحولية في المقدمة، ويقول أنها أعنف المواد المحطمة لصحة الإنسان وأن تجنبها، حتى في حالة تناولها بمنتهى الإعتدال يضيف إلى العمر أربع سنوات على الأقل .. كما يكفل التمتع بشيخوخة خالية من كثير من الأمراض.
  2.  أما عن المشروبات التي تحتوي على مادة الكقايين، فيقول د. نورمان أن الشخص المدمن لشرب القهوة أو الشاي (حوالي 5 فناجين في اليوم) يتناول أكثر من 500 ملليجرام من الكقايين يومياً. وهذه النسبة العالية تؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان والتوتر والأرق وأن الإقلال من هذه النسبة بنحو فنجانين أو أكثر يضيف إلى العمر ثلاث سنوات. وأن تعاطي هذه المادة مع التدخين يزيد من خطورتها بنسبة تقدر بنو 12 عاماً من عمر الفرد. ويقول أن أهم النصائح التي يقدمها هو ضرورة الاعتدال في شرب الشاي والقهوة والمشروبات المحتوية على مادة الكولا.
  3. ثم يحذر من تناول الأغذية المحفوظة بصورة متصلة فيقول أن المواد الحافظة لها تأثير لا يمكن إغفاله على الجهاز الهضمي، وأنه يقترح في حالة الاضطرار لتناول وجبة محفوظة إلى الإستعاضة عنها ببعض من فاكهة الموسم خاصة الفاكهة.
  4. كما يذحر في نهاية القائمة التي وضعها بالممنوعات من الإفراط في السمنة حفاظاً على القلب ولتجنب الإصابة بالسكر. وذلك بالإبتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الدسمة.
  5. ويؤكد د. نورمان على ضرورة الإلتزام بأداء بعض التمرينات الرياضية حتى ولو كانت بسيطة وذلك بصورة يومية منتظمة. يقول أن هذه الحركات البسيطة تضيف إلى العمر ما لا يقل عن سبع سنوات 1 ـ ثم يتناول التدخين، ويؤكد أن أقل معدلات التدخين تؤدي إلى استقطاع نحو 7 سنوات من عمر المدخن. هذا بجانب العلاقة الوثيقة التي ثبتت علمياً، بين التدخين والإصابة بسرطان الرئة والإصابة بأمراض القلب والمعدة، وأنه كلما زاد معدل السجائر التي يتم تدخينها تزيد عدد السنوات المستقطعة، وأنه على سبيل المثال فإن تدخين ثلاث علب سجائر في اليوم يكبد الإنسان خسارة تبلغ 18 عاماً من عمره.


No comments: